ما رأيك في التصميم العام للموقع ؟
ممتاز
جيد جدا
جيد
متوسط

كرونولوجيا الاتحاد العام للشغالين بالمغرب

- الذكرى التأسيسية الخمسون للاتحاد العام للشغالين بالمغرب : هوية راسخة - نضال مستمر

  • من مؤسسي منظمة الوحدة النقابية الإفريقية OUSA .
  • من مؤسسي اتحاد المعلمين العرب.
  • من مؤسسي المنظمة الديمقراطية النقابية للعمال الأفارقة.
  • عضو سابق بالاتحاد الإسلامي الدولي للعمل.

الكتاب المتعاقبون :
- هاشم أمين : 1960 - 1964
- عبد الرزاق أفيلال : 1964 - 2005
- محمد بنجلون الأندلسي : 2006 - 2009
- حميد شباط : 2009...

عدد المؤتمرات  9 :
- المؤتمر الأول 1960
- المؤتمر الثاني 1966
- المؤتمر الثالث 1974
- المؤتمر الرابع 1978
- المؤتمر الخامس 1982
- المؤتمر السادس 1989
- المؤتمر السابع 1994
- المؤتمر الثامن 1999
- المؤتمر التاسع يناير2009

بعض ظروف التأسيس :
-
بعد الانفصال السياسي عن حزب الاستقلال بخلق الاتحاد الوطني للقوات الشعبية.
- الانفصال النقابي : 1960
- خلق لجنة اليقظة.
-خلق نادي التعليم.
- خلق لجنة الأربعة عشر لتأطير و تنظيم القطاعات التي ستكون القاعدة للاتحاد العام مستقبلا.
- 20 مارس 1960 : - التأسيس - معارك ضارية وصلت فاتورتها إلى استشهاد بعض المناضلين وضرب وجرح وطرد آخرين كثيرين.
من 1960 إلى 1963 : عدم اعتراف الحكومة المغربية آنذاك بالاتحاد العام للشغالين بالمغرب - قانون الشغل كان لا ينص على التعددية - مقاضاة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب الحكومة لدى لجنة الحريات العامة بالمكتب الدولي للشغل.
- 1963 : صدور الحكم لصالح الاتحاد العام - الاعتراف به - تغيير القانون - حصول التعددية النقابية و الاعتراف بها.
- 1974 : المؤتمر الثالث - صدور ميثاق الاتحاد العام للشغالين بالمغرب - الشراكة و الحريات النقابية و المساواة بين الجنسين و بين البادية و المدينة  و اللغة العربية لغة رسمية للدولة مع الانفتاح على اللغات الأخرى؛ اديولوجيا أعلن عنها الاتحاد العام للشغالين بالمغرب في هذا المؤتمر.
- 1975 : المساهمة المكثفة لقيادة و قواعد الاتحاد العام للشغالين بالمغرب في المسيرة الخضراء.
- 1982 : المؤتمر الخامس و ترجمة الشراكة إلى أرقام - العامل و رب العمل شريكان متلازمان في الربح و الخسارة : في الربح %50 لرب العمل. %30 لتوسيع و تجديد نشاطات و آليات العمل. %20 لصالح العمال - تقتسم عليهم بالتساوي.
- 1986 : معارك من أجل اتخاذ اللغة العربية لغة رسمية نتيجة سياسة التخريب اللغوي بواسطة التعريب العشوائي في التعليم.
من الثمانينات إلى التسعينات: الآثار السيئة للخوصصة و سياسات التقشف و التقويم الهيكلي و تراكم الديون الخارجية و الداخلية و ضعف الاستثمار بداية ظهور أزمة خانقة.
- 1987 : تنظيم ندوة حول الأجور في الإسلام.
- 1988 : الخوصصة إلى أين؟ الشعار المرفوع هو : عائدات الخوصصة إذا كان لابد منها فلتوجه إلى المناطق الفقيرة ضعيفة. أسباب التنمية.
- 1989 : ندوة حول أزمة التعليم - الواقع وآفاق المستقبل.
- 1992 : دعوة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب الى سن سياسة الأجور غير  المباشرة لدعم الطاقة الشرائية ودعم الاستثمار عن طريق حفز الاستهلاك - الدعوة إلى : - التغطية الصحية - السكن الاجتماعي - الاقتراض الإجباري في شكل مساهمات استثمارية من الأجور المرتفعة - توجيه فائضات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لحل أزمة المقاولين و المقاولات المعسرة  مع الدعوة أيضا إلى: سياسة طاقية جديدة لتخفيض الكلفة على المقاولات؛ ثمن الأراضي الصناعية.
- 1996 : تجديد الدعوة الى : مأسسة الحوار الاجتماعي - صدور أول تصريح مشترك لفاتح غشت 1996. بين الحكومة و الطرفيين الآخرين: العمال و أرباب العمل. سلسلة الاتفاقات المبرمة بين الحكومة و المعنيين.
- 1996-2000-2001-2005-2006 : محطات نضالية واضحة المعالم : على سبيل المثال فقط : النضال من أجل حذف إطار العرفاء:نقلهم لسلم 7 في التعليم - حذف إطار المنتدبين بالمباراة - صدور القانون الأساسي لشغيلة التعليم في 1985: ترسيم و تنظيم ساعات و مجالات عمل الأعوان - الترقيات - الممونون المقتصدون - المفتشون بالقضاء على إطار المكلفين بالتفتيش ...اصلاح أوضاع عمال الموانئ - الاتفاقيات المبرمة مع  RAPC و good year  في بداية الأمر - خلق الأعمال الاجتماعية.
- 1980 :  تقنيو الطيران المدني؛  الإضراب العام لهذه الفئة الذي شل حركة الطيران لأسابيع و التدخل الوحشي للقوات بالهجوم على المقر المركزي للاتحاد العام و اقتياد المضربين المعتصمين قسرا للعمل.
- 14 دجنبر 1990 : الإضراب الوطني العام بتنسيق مع الكونفدرالية الديمقراطية للشغل: اعتقال العديد من المناضلين و المناضلات منهم الأخ حميد شباط و زوجته و محاكمة حميد شباط بتهم خطيرة و الأخ العلوي ثيتنا و الحكم على ادريس الغنيمي عضو المكتب التنفيذي و الكاتب المحلي بسيدي سليمان بالسجن خمس سنوات. 
- 1991- 1992- 1993- 1994-1995 : استمرار الإضرابات القطاعية في العديد من القطاعات .
- فاتح غشت 1996 : صدور التصريح المشترك الممأسس للحوار الوطني بدورتين كل سنة شتنبر و أبريل .
- إضرابات 1998 و 1999 كاضرابات عمال و عاملات النقل الحضري في أغلب شركاته بالدار البيضاء و فاس و غيرهما؛ الفاتورة : ثلاثة شهداء من شركة رستم.
- 1999 : المشاركة في صياغة مدونة الشغل الجديدة .
- 2002/2008 : عقد ندوة في بروكسيل بدعم من الكونفدرالية الدولية للشغل CMT حول مشروع قانون الإضراب .
- 2007 : توقيع اتفاقية التعاون بين الاتحاد العام للشغالين بالمغرب و عدة نقابات افريقية و أوروبية منها : بلجيكا - فرنسا  - غينيا والنيجر بوركينا فاسو و الدنمارك و منظمتي العمل الدولية و العربية. الدعوة إلى التعويض عن فقدان الشغل. توسيع القاعدة الضريبية - ملاءمة القوانين الأساسية و إخراج ما لم يخرج منها وإصلاح الباقي.  الدعوة الى : إصدار قانون النقابات.
- من يناير 2009 الى الآن : شراكة فاعلة بين أطراف الإنتاج - إقناع الاتحاد العام للشغالين بالمغرب الحكومة لدعم المقاولات المتضررة من جراء الفيضانات و من الأزمة الدولية؛ النسيج و أجزاء السيارات. نقابية منفتحة على العمل الاجتماعي - تكوين هيئة خاصة ببرنامج وسياسة واضحين و ميزانية. نقابية منفتحة على البحث العلمي - تكوين هيئة خاصة بهذا - تنظيم ندوة حول مشروع قانون المالية. نقابية منفتحة على العمل المنظم : عقد العديد من الأيام الدراسية وتنظيم العديد من الورشات حسب برنامج مدقق بشراكة مع العديد من الفاعلين الوطنيين و الخارجيين .نقابية نشيطة دبلوماسيا للدفاع عن وحدة التراب الوطني. بناء هيكلة جديدة للاتحاد العام : العمل الجهوي  : كتاب وطنيون - للجهات. كتاب وطنيون - للقطاعات. نقابية منفتحة على التنظيم و الشفافية الماليين.إجراء افتحاص لمالية الاتحاد من طرف مكتب خبرة. مناقشة مختلف الميزانيات و المصادقة عليها من طرف المجلس العام.نقابية منفتحة على احترام القوانين و الدستور. الإضراب ضروري إذا كان لابد منه. تقوية العمل النقابي باحترام الاختصاص (الجمعيات والتنسيقيات لها اهتمامات و اختصاصات غير اهتمامات و اختصاصات النقابات).نقابية منفتحة على التواصل عن طريق الموقع الاليكتروني. نقابية منفتحة على المطالب العادلة و المشروعة لمختلف الشغيلة: الخاص والعام وشبه العام - الزيادة في الأجور%20 - إصلاح شبكة الأجور - اصلاح منظومة الترقي - إصلاح منظومة التكوين و التأهيل - أجرأة حماية الحريات النقابية - التعويض عن فقدان الشغل - التعويض عن العمل بالمناطق النائية إلى آخره. نقابة منفتحة على التنسيق بين المركزيات المسؤولة؛رسالة في الموضوع للكونفدرالية الديمقراطية للشغل لتوحيد المواقف و المطالب.نقابية متواصلة مع ممثلي المنتجين في إطار الشراكة بينهم وبين الاتحاد العام للشغالين بالمغرب: الدفاع عن المقاولة و الدفاع عن حقوق المأجورين.

اليوم الاتحاد العام يدعو الى النقابية الوطنية القادرة على الولوج الى الدولية العالمية بكل شروطها.